كورونا حول العالم

العراق: 24 حالة وفاة و5043 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أفادت زارة الصحة والبيئة في العراق، اليوم (الخميس)، بتسجيل 24 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية بفيروس كورونا المستجد.

وقالت الوزارة في تقرير اليوم، إنه تم تسجيل 5043 إصابة جديدة، و3396 حالة شفاء.

وتواصل المستشفيات والمراكز الطبية في العراق لليوم الثالث على التوالي تطعيم العراقيين بالجرعة الأولى من لقاح «سينوفارم» الصيني للفئات المشمولة من الفرق الصحية والأجهزة الأمنية وكبار السن الراغبين بالتطعيم.

إصابات «كورونا» في الكويت ترتفع بشكل كبير وتسجل 1716 إصابة

قفزت إصابات «كورونا» في الكويت بشكل كبير خلال الـ24 ساعة الماضية، مقارنة بالأيام الماضية، حيث أعلنت وزارة الصحة الكويتية، اليوم (الخميس)، تسجيل 1716 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 196 ألفاً و497 حالة، في حين تم تسجيل 8 حالات وفاة ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى الآن 1105 حالات.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبد الله السند لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، إن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 167 حالة، ليصبح بذلك المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 12071 حالة.

وأضاف السند، أن عدد المسحات التي تم إجراؤها في الساعات الـ24 الماضية بلغ 11208 مسحات، ليبلغ مجموع الفحوص مليوناً و822 ألفاً و389 فحصاً.

وكانت وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق اليوم شفاء 1125 إصابة في الساعات الـ24 الماضية ليبلغ مجموع عدد حالات الشفاء 183 ألفاً و321 حالة

تونس تسجل إصابات بالسلالة البريطانية

أكدت وزارة الصحة التونسية تسجيل حالات إصابة بالسلالة البريطانية من فيروس «كورونا» في تونس، وعبّرت عن مخاوفها من تسجيل موجة ثالثة من الوباء، وذلك قبل إقرار اللجنة العلمية في السابع من مارس (آذار) قرارات جديدة تماشياً مع تطور الوضع الوبائي في البلاد. ويأتي اكتشاف السلالة البريطانية بالتزامن مع مرور سنة على تسجيل أول حالة إصابة بفيروس «كورونا» في تونس.

وفي هذا الشأن، قالت نصاف بن علية، المديرة العامة للمرصد التونسي للأمراض الجديدة والمستجدة، إنه في حال حصول عدوى بتلك السلالة المتحوّرة في تونس، فمن الوارد جداً أن تشهد البلاد موجة وبائية ثالثة قد تؤدي إلى تهاوي المنظومة الصحية بأكملها، على حد تعبيرها. وأكدت أن الإبقاء على العمل بالإجراءات الوقائية المفروضة على الوافدين على تونس بإلزامهم بتنفيذ الحجر الصحي الإجباري يهدف إلى منع حصول العدوى وانتشار السلالات المتحورة الخطيرة نوعيّاً خلافاً للسلالات الجديدة من فيروس كورونا التي تم اكتشافها في تونس، قائلة إنها لا تمثل خطراً كبيراً. لكنها أشارت أيضاً إلى أن الوضع الوبائي في تونس حالياً مستقر بعد التراجع الملحوظ المسجل على مستوى عدد الوفيات والإصابات المؤكدة بالفيروس.

في المقابل، دعت بن علية إلى مواصلة الحذر والحيطة، مؤكدة أن الإصابات والوفيات ما زالت مرتفعة رغم انخفاض نسقها وأن دخول الطفرة البريطانية إلى تونس قد يمثل مخاطر إضافية. واعتبرت أن التطورات تحتم التسريع في جلب اللقاحات في أقرب وقت ممكن.

ووفق مصادر من وزارة الصحة التونسية، فإن 30 ألف جرعة تلقيح ستصل إلى تونس الأسبوع المقبل وسينتفع بها 15 ألف تونسي وفق الاستراتيجية التي وضعتها اللجنة العلمية لمكافحة «كورونا».

يذكر أن نحو 500 ألف تونسي سجّلوا أسماءهم عن بعد للانتفاع بالتلقيح. وستعطى الأولوية لأعوان الصحة والمسنين خاصة منهم المقيمين بدور العجزة. وتعمل الهياكل الصحية ضمن خطة لحض التونسيين على الإقبال على التسجيل للانتفاع بالتلاقيح بعد أن سجلت عدم حماسة من المواطنين للتسجيل.

من جانبه، قال فيصل بن صالح، المدير العام للصحة، إنه في حال عدم استمرار العمل بالإجراءات الوقائية المعلن عنها إلى غاية نهاية مارس الحالي، فإن معدل الوفيات سيرتفع ليبلغ 14 ألف حالة وفاة مع نهاية هذا الشهر. وتوقع أن يستقر معدل الوفيات في حدود 9300 حالة وفاة إذا ما تقرر مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية التي أقرتها اللجنة الوطنية لمكافحة «كورونا».

وكانت وزارة الصحة التونسية قد أعلنت تسجيل 25 حالة وفاة جديدة و562 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأول من هذا الشهر. وقد ارتفع العدد الإجمالي للوفيات المبلغ عنها في البلاد ليبلغ 8047 حالة، في حين بلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالفيروس 234231 حالة. أما حالات التعافي من الوباء فهي لا تقل عن 199476 حالة.

السودان يقر بانحسار إصابات «كورونا» ويبدأ تطعيم مواطنيه

تستعد وزارة الصحة السودانية، خلال الأسبوع المقبل، لبدء حملة تطعيم واسعة ضد فيروس «كورونا» تستهدف 400 ألف من العاملين في الحقل الصحي وكبار السن من ذوي الأمراض المزمنة، في المناطق التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بالفيروس وانتشار العدوى.

وتسلّم السودان أمس 808 آلاف جرعة من لقاح «أسترازينيكا» من منظمة الصحة العالمية، دفعة أولى تتبعها دفعات صغيرة حتى سبتمبر (أيلول) المقبل، لتبلغ الجملة 3 ملايين جرعة.

وبلغت أعداد الوفيات بـ«كورونا» في السودان، منذ بدء الجائحة في مارس (آذار) العام الماضي، 1895 وفاة، من جملة الإصابات التي تجاوزت 545 ألفاً. وبلغت حالات التعافي 23048 ألفاً.

وقال وزير الصحة السوداني، الدكتور عمر أحمد النجيب، في مؤتمر صحافي بالخرطوم أمس، إن اللقاح سيكون متاحاً لجميع المواطنين مجاناً، وسيوزع وفقاً للأسس الفنية التي وضعتها الوزارة للفئات المستهدفة حسب الأولوية. واعتبر اللقاح جزءاً من المعركة ضد الفيروس، مشدداً على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية بلبس الكمامات والتباعد الاجتماعي.

وكشف النجيب عن محادثات تجريها وزارة الصحة لتصنيع اللقاح في السودان وتسجيله بهدف تطعيم أعداد أكبر في أسرع وقت ممكن.

وأقر وزير الصحة السوداني بانحسار ملحوظ في الإصابات خلال الموجة الثانية. لكنه أشار إلى وجود إشكاليات في الإحصائيات وجمع المعلومات بشأن الإصابات بفيروس «كورونا» في البلاد. وقال: «نحتاج إلى زيادة أعداد الفحص».

من جانبها، قالت عضوة اللجنة العليا لتوفير لقاح فيروس كورونا، داليا إدريس، إن حملة التطعيم ستنطلق الأسبوع المقبل بمراكز العزل وجميع المؤسسات الصحية العامة والخاصة والنظامية بكل ولايات البلاد. وأضافت أن الفئات المستهدفة باللقاح في المرحلة الأولى، ستشمل العاملين بالقطاع الصحي، وكبار السن، تغطي 3 في المائة، وفي المرحلة الثانية 17 في المائة، وتشمل الأساتذة في المدارس والجامعات ورجال الشرطة والمرور. وأشارت إلى أن هنالك مجهودات لتطعيم 80 في المائة من سكان البلاد «حتى نصل إلى مرحلة مناعة القطيع».

وكان رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، وجه أول من أمس جهات الاختصاص بالشروع في عملية توصيل وترتيب عملية التطعيم لكافة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس من الكادر الطبي والصحي وكبار السن وغيرهم.

وتسلمت الحكومة السودانية اللقاحات من التحالف الدولي للقاحات وابتكار التأهب الوبائي، الذي يضمن حصول جميع البلدان على لقاحات «كوفيد 19». وأكدت وزارة الصحة السودانية أن لقاح «أسترازينيكا» آمن، وتمت الموافقة عليه من منظمة الصحة العالمية والسودان لاستخدامه.

شفاء 1691 حالة جديدة من كورونا في الإمارات

أعلنت الإمارات إجراء 235,797 فحصا جديدا لفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية على فئات مختلفة في المجتمع.

يأتي ذلك تماشياً مع خطة وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، لتوسيع وزيادة نطاق الفحوصات في الدولة بهدف الاكتشاف المبكر وحصر الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” والمخالطين لهم وعزلهم، باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي.

وساهم تكثيف إجراءات التقصي والفحص في الإمارات وتوسيع نطاق الفحوصات على مستوى الدولة في الكشف عن 2,742 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 402,205 حالات.

‌‎وأعلنت الوزارة وفاة 17 حالة مصابة وذلك من تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الإمارات 1,286 حالة.

كورونا في ليبيا.. 1002 إصابة جديدة و14 وفاة

أعلنت السلطات الصحية في ليبيا، الخميس، ارتفاع إصابات كورونا بتسجيل 1002 حالة، و14 وفاة، وشفاء 774 شخصًا، خلال 24 ساعة.

وقال المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، في بيان، اطلعت “العين الإخبارية” على نسخة منه، إن العاصمة طرابلس شهدت العدد الأكبر من الإصابات الجديدة بواقع 568 إصابة و608 حالات شفاء، و5 حالات وفاة.

وأضاف أن العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا في ليبيا ارتفع إلى 136 ألفًا و587 شخصًا، بينهم 10 آلاف و577 حالة نشطة، وتوفي 2233 شخصًا.

Leave A Reply